السبت، 19 فبراير 2011


اراك عصي الدمع
*البيت الخامس
معللتي بالوصل والموت دونه   إذا متُ ظمانا فلا نزل القطرُ

*المعاني :
معللتي : مواسيتي
الوصل : مواصلته .
موت دونه : قبله ، أمامه
*الشرح 
يقول : إنك تعدينني بالوصل لتخففي من تباريح الهوى، وأنت ترين أن الموت سيقع قبله ، فإذا مت نزل خير على أحد بعدي ولا هنئ محبان .
*الصورة الفنية  :
صور محبوبته وهي تواسيه بالوصل لتخفف من آلام عشقه وهي تعلم أن الموت قبل التقائه .
ثم صور حاله إذا مات قبل التقاءها بحال قوم يدعو أن لا ينزل المطر عليهم بعده.
*البيت السادس
حفظت وضيعت المودَّة بيننا    وأحسنُ من بعضِ الوفاءِ الغدر

* المعاني :
حفظت : الوفاء
ضيعت المودة : لم تحتفظي الود الذي كان بيننا.
* الشرح :
لقد حفظت الوفاء والمودة بيننا ولكنك ضيعتهما ، ولكن غدرك أحسن من بعض الوفاء لي
* الصورة الفنية :
صور المودة شيئا ذا قيمة حفظها ، تقابلها صورة الغدر أحسن من بعض الوفاء منها شيئا ثمينا حفطته
*البيت السابع
بنفسي من الغادين في الحيِّ غادةٌ    هواي لها ذنب ، وبهجتها عذرُ

* المعاني :
الغادين : جمع غادٍ ، المنطلقون في الغدو
غادة : المرأة الناعمة لينة الأعطاف
بهجتها : جمالها المبهج .
* الشرح :
إنني أفديها وأنا من الغادين في الحي صباحا ، فإن لي فيه فتاة شابة حسناء ، حبي لها ذنب ، ولكن جمالها المبهج عذر لي .
* الصورة الفنية :
صور نفسه وهو يفدي المعشوقة ، وصور عشقه لهاذنبا
*البيت الثامن
تروغ إلى الواشين فيَّ وإن لي          لأذناً بها عن كلُّ واشيةٍ وقر

* المعاني :
تروغ : تميل إلى الواشين رغبة الإصغاء لهم وتذهب سراً
الواشين : جمع الواشي وهو النّمام الذي يكذب في الكلام ويسعى بالافساد.
وقر : ثِقل ، والمقصود لا يسمح.
* الشرح :
إنها تقبل على الذاكرين لي بسوء ليبعدوها عنّي ، ولكني لا أسمع أنا واشية عنها بسوء
* الصورة الفنية  :
صور المعشوقة ذاهبة إلى الواشين به لتصغي إليهم ، تقابلها صورة العاشق وهو يضيع جسما ثقيلا في أذنيه عن كل واشية عنها
*البيت التاسع
فإن يكُ ما قال الوشاة_ولم يكن_        فقد هدم الإيمان ما شيَّد الكفر

*المعاني :    
لم يكن : أي لم يكن كما قالوا
أن : حرف شرط يفيد التشكيك واشية عنها .
* الشرح :
إن يك ما قاله الوشاة عني لك سوء ، ولم يكن كما قالوا ، فإن وفائي وصدقي لا يبطله كذبهم ، بل يدحضه
فالايمان يهدم الكفر .
*الصورة الفنية :
صور ما قاله الوشاة من كذب بناءً ضعيفاً
كما صوّر وفاءه إنساناً يبني بيتاً والإيمان إنسان يهدمه.
*البيت العاشر    
وفيتُ وفي بعضِ الوفاءِ مذلّةٌ      لإنسانةِ في الحيِّ شيمتها الغدرُ


*المعاني :  
بعض الوفاء : لمحبوبته .
مذلّة : ذلّ
* الشرح :   
لقد كنت وفيا في حبي لهذه الغادة وإن كان الوفاءُ فيه مذلة للعاشق، على الرغم ان طبع هذه الحبيبة الغدر
*الصورة الفنية:
صور عشقه لها ذل ٌ له ، وصور معشوقته من طبيعتها الغدر 

*البيت الحادي عشر
وقورٌ وريعانُ الصِّبا يتفِزُّها      فتأرنُ أحياناً كما أرٍنَ المُهرُ


* المعاني :
وقورُ : من الوقار ذو الرزانه والعظمة
ريعان : جمال الصبا وحيويته
الصبا : دون الشباب
يستفزها : يستثيرها
تأرن : تنشط وتندفع
* الشرح :
إن مظهرها لا يكشف عن طبعها فهي وقورٌ محتشمة ، ولكنها صبية كلها حيوية ونشاط تندفع في سيرها اندفاع المهر
*الصورة الفنية
صور المحبوبه رزاناً فتيّة كلّها حيويّة ونشاط تندفع في مشيتها اندفاع المهر

*البيت الثاني عشر
وما كان للأحزانِ لولاكِ مَسلكٌ     إلى القلبِ لكنَّ الهوى لِلبِلى جسرُ

* المعاني :
مسلك : طريقٌ يسلك
لبلى : الهلاك وزوال
* الشرح :
إن أحزان الحياة لم تعرف مكانا لها في قلبي ولكنكِ كنت أيتها المعشوقه مسلكا للأحزان  في قلبي ، فكان حبك جسرا للعذابات والتهلكات .
الصورة الفنية
صور هواه لها وقد أهلكه بحال من كان الجسر الذي اجتازه مهلِكة له .

*الفكرة من البيت الخامس الى البيت الثاني عشرهي:-
مقارنة بين شيم المعشوقة،وشيم الشاعر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق