السبت، 19 فبراير 2011

نبذة تاريخية عن الشاعر

أبو فراس الحمداني

 
ابو فراس الحارث بن سعيد بن حمدان الحمداني التغلبي الوائلي، ولد سنة 320 هـ932م. هو شاعر من أسرة الحمدانيين، وهي أسرة عربية شيعية حكمت شمال سوريا والعراق وكانت عاصمتهم حلب في القرن العاشر الميلادي .
كان ظهور الحمدانيين في فترة ضعف العنصر العربي في جسم الخلافة العباسية وهزيمة الفرس والترك. فباشرالحمدانيون الحروب لدعم حكمهم وترسيخ سلطتهم، فاحتل عبد الله، والد سيف الدولة الحمداني وعم شاعرنا، بلاد الموصل وبسط سلطة بني حمدان على شمال سوريا بما فيها عاصمة الشمال حلب وما حولها وتملك سيف الدولة حمص ثم حلب حيث أنشأ بلاطاً جمع فيه الكتاب والشعراء واللغويين في دولة عاصمتها حلب.
ترعرع أبو فراس في كنف ابن عمه سيف الدولة في حلب، بعد موت والده باكراً، فشب فارساً شاعراً، وراح يدافع عن إمارة ابن عمه ضد هجمات الروم ويحارب الدمستق قائدهم وفي أوقات السلم كان يشارك في مجالس الأدب فيذاكر الشعراء وينافسهم، ثم ولاه سيف الدولة مقاطعة منبج فأحسن حكمها والذود عنها.

 ولدية قصائد عدة ومنها قصيدة اراك عصي الدمع وقد قال قصيدته هذه وهو في سجنه ،مخاطباً سيف الدولة ،محملاًشعره جل مشاعره وأحاسيسه ،مستخدما التورية والتلميح والإيماء. شعر أبي فراس مشهور لمايحفل به من الصور والأخيلة ،وعذوبة اللفظ وجودة المعاني ،وبما يتميز به من إيقاع موسيقي ،وغنى بالخواطر والحكم ،وبما يسطره من مواقف تاريخية ذات قيمة عالية وقد غنت هذه القصيدة المغنية المشهورة ام كلثوم باداء رائع وجذاب اسر قلوب الجماهير وقلوب كل المحبين لام كلثوم التي غنتها بكل شغف وحب واستمتاع فاوصلت بذلك المقصد المطلوب من القصيدة الذيكان ومن الؤكد ان يوصله ابو فراس الحمداني للقارئين





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق